تحميل كتاب القانون المدني بكل أجزائه للفقيه السنهوري في ملف واحد

تحميل كتاب القانون المدني بكل أجزائه للفقيه السنهوري في ملف واحد


تحميل كتاب القانون المدني بكل أجزائه للفقيه السنهوري في ملف واحدمن

يُعرف القانون الخاص على أنه: “مجموعة من القواعد التي تنظم العلاقات التي لا تكون الدولة طرفًا فيها بصفتها صاحبة سلطة وسيادة”، وهذا يعني أن القانون الخاص مَعْنيّ بتنظيم العلاقات بين الأشخاص بصفة عامة، أو بينهم وبين الدولة باعتبارها شخصًا يقوم بأعمال عادية مماثلة للتي يقوم بها الأفراد، ويتفرع من القانون الخاص العديد من القوانين، كالقانون البحري والجوي والتجاري والزراعي وقانون أصول المحاكمات المدنية، لكن أهم هذه الفروع القانون المدني، وفي هذا المقال سيتمّ التعرف إلى ما هو القانون المدني، وتاريخ القانون المدني، والأساليب المتعبة في القانون المدني، والدعوى المدنية

يرجع أصل تسمية القانون المدني إلى القانون الروماني، وتعبير المدني civil مشتق من الكلمة اللاتينية civili والتي تعني المدينة، حيث كان القانون المدني يطبق في مدينة روما وعلى مواطنيها، في حين أن القانون الذي كان مطبقاً خارج روما يسمى قانون الشعوب.

وفي العصور الوسطى، تطور مفهوم القانون المدني ليصبح مرادفاً للقانون الروماني وخاصة موسوعة القانون المدني التي تم جمعها في عهد الامبراطور جستنيان، وذلك لتمييزها من القانون الكنسي[ر]. ولايزال أثر ذلك بادياً حتى اليوم، إذ إن كثيراً من المؤلفين الأنجلوساكسون يستخدمون مصطلح “القانون المدني” civil law للتعبير عن النظام القانوني المستمد من القانون الروماني، وذلك مقابل النظام القانوني الذي يقوم على الشريعة العامة common law.

طرأ تطور آخر على مصطلح القانون المدني ليصبح بعد ذلك مرادفاً لتعبير القانون الخاص. فعلى أساس قواعد القانون المدني ظهرت فروع جديدة في القانون الخاص (كالقانون التجاري وقانون العمل والقانون الزراعي) تأخذ كثيراً من قواعد هذا القانون وتؤسس أحكامها على نظرياته، الأمر الذي جعل من القانون المدني الشريعة العامة في العلاقات القانونية الخاصة، بمعنى أن قواعده تطبق على الأشخاص جميعاً بمختلف طوائفهم ومهنهم وذلك خلاف الفروع الأخرى التي تختص بطوائف أو مهن معينة أو تتناول أوضاعاً وحالات محددة. وفضلاً عن ذلك فإنه يرجع إلى قواعد القانون المدني في كل مسألة تسكت عن تنظيمها الفروع الأخرى للقانون الخاص.


1 } الجزء الأول

يتناول هذا الجزء  أربع مواضيع في مصادر الإلتزام وهي : العقد – العمل الغير مشروع – الإثراء بلا سبب – القانون

القانون : مجموعة القواعد والتشريعات القانونية ذات السلوك الاجتماعي والتي تستهدف الى تنظيم شؤون الافراد والجماعات عبر احكام وقرارات وجزاءات تقع على من يخالف عند الاقتضاء…

 

2} الجزء الثاني

يتناول هذا الجزء الإثبات – آثار الإلتزام : هو تنفيذ الالتزام وتطبيقة على ارض الواقع عبر ممارسة السلوك العملي لذلك الالتزام..

3} الجزء الثالث

يتناول هذا الجزء موضوعات في غاية الأهمية والمتمثلة في : 

  • الاوصاف
  • الحوالة
  • الإنقضاء

4} الجزء الرابع

يتناول هذا الجزء العقود التي تقع على 

  • الملكية
  •  البيع
  •  والمقايضة

5} الجزء الخامس

يتناول هذا الجزء

 العقود التي تقع على الملكية – الهبة- والشركة – والقرض – والدخل الدائم – والصلح

إقرأ ايضا  المنهجية القانونية في الإجابة عن أسئلة الامتحان

تحميل

6} الجزء السادس

يتناول هذا الجزء

  •  العقود الواردة على الإنتفاع بالشيء
  • الإيجار والعارية
 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock