أكثر من 20 محاضرة أسئلة و أجوبة في إجراءات المسطرة الجنائية للمراجعة PDF

أكثر من 20 محاضرة أسئلة و أجوبة في إجراءات المسطرة الجنائية للمراجعة PDF

متى يستحق الشخص العقوبة ؟

1-     وقوع جريمة

2-     توافر مسئولية جنائية عنها

3-     إمكان رفع دعوى جنائية عنها . 

| فالجريمة قد تقع ويكون الشخص مسئول عنها ولكن لا يعاقب لأن القانون لا يبيح رفع دعوى جنائية عنها مثلا فهذا يعد مانع من رفع الدعوى الجنائية وقد تكون الدعوى الجنائية تقادمت وانقضت بمرور الزمن

س : ماذا يقصد بالجريمة ؟

 الجريمة هي كل فعل أو امتناع منصوص عليها في قانون العقوبات والجريمة لها ركن شرعي ( نص يجرم الفعل ويعاقب عليه وهذا الركن هو أهم ما يميز الجنائي عن غيره من كل فروع القانون الأخرى ” لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص ” فلابد من تكييف الفعل وتقييده تحت إحدى المواد القانونية ) وركن مادي ( لا جريمة دون سلوك مادي فلا عقاب لدينا في الجنائي على النوايا والمادة 48 ألغيت لأنها كانت تجريم للنوايا وليست كل الجرائم جرائم نتيجة وهو قد يأخذ صورة خطأ مقصود أو غير مقصود وهذا بالنسبة للخطر والجريمة يمكن أن تقضي في حالة أسباب الإباحة . دفاع شرعي – رضاء المجني عليه – إذا عرف السبب – استعمال الحق ) وركن معنوي

إقرأ ايضا  إليك 14 موقع لبوابة الوظائف في دبي ، الإمارات العربية المتحدة

س : هل تكفي هذه الأركان ( مادي – معنوي ) فقط ؟

| لا فلابد من وجود مسئولية جنائية وهي تعني أن يكون الجاني لحظة ارتكاب الجريمة متمتع بالوعي والإرادة فإن ارتكاب جريمة حتى لو وصلت لحد القتل وثبت أن الجاني غير مميز أو معدوم الإرادة فلا يساءل جنائيا أما لو كان لا يعلم فيسأل .

أسباب تجرد الشخص من الوعي : ( صغر السن – الجنون – السكر الاضطراري ) :

الإرادة – هناك سببان يعتبران مانعان للإرادة : ( الضرورة – الإكراه )

| الشخص دون الخامسة عشرة لا توقع عليه عقوبة وأن كان يوقع عليه تدبير احترازي ومن 15 إلي 18 سنة المسئولية جنائية مخففة ومن هو دون السابعة فلا مسئولية تماما .

| الجنون مانع من موانع المسئولية كذلك الغيبوبة بشرط أن تنشأ عن تناول مادة تذهب العقل سواء كحولية أو مخدرة سواء بعلمه أو دون علمه وأكره على تناولها .

إقرأ ايضا  عرض شامل في موضوع الدعوى العمومية PDF

| أن توافر لدي الشخص العلم والإرادة أصبح مسئول مسئولية جنائية ولازال يلزم التأكد من جواز رفع الدعوى الجنائية أو تحريك الإدعاء .

موانع رفع الدعوى الجنائية :

1-     موانع ترجع إلي تعليق الدعوى على شكوي أو طلب أو إذن

2-     موانع تتعلق بانقضاء الدعوى الجنائية

3-     موانع تتعلق بحصانات يضيفها المشرع على الأشخاص

1- تعليق رفع الدعوى على شكوي أو طلب أو إذن :

| النيابة العامة اعتبرها المشرع إنها هي الأمينة على الدعوى الجنائية فأي جريمة تقع النيابة العامة هي التي تحركها لكن المشرع جاء بشأن جرائم معينة ووجد أنه قد يكون عدم رفعها أمام المحكمة تنطوي على منفعة أكثر من التي ستحدث أن رفعت أمام المحاكم وهذا الاعتبارات معينة وذلك كان يكون رفع الدعوى تنطوي على التشهير بأسر معينة أو اعتبارات أخرى وجد المشرع الثاني بشأن رفعها .

أنظر أيضا : كل ما يجب معرفته عن اختبار ال آيلتس IELTS للغة الإنجليزية

أمثلة لقيد الشكوى :  جرائم الزنا – الثروة بين الأصول والفروع – السب والقذف فهذه لا تملك فيها النيابة العامة تحريك الدعوى الجنائية من تلقاء نفسها بل لابد من انتظار موقف المجني عليه .

إقرأ ايضا  عرض حول طرق الطعن في المادة الجنائية PDF

قيد الطلب :   جرائم التهرب الضريبي والتهريب الجمركي فهى لا تملك النيابة العامة تحريك الدعوى من تلقاء نفسها فلابد من طلب من رئيس مصلحة الجمارك بتحريك الدعوى الجنائية ومغزى المشرع من هذا هو المصالح

قيد الإذن : جرائم أعضاء المجالس النيابة فلو أن عضو ارتكب جريمة في غير حالة التلبس لا تملك النيابة العامة تحريك الدعوى الجنائية من نفسها فلابد من إذن من رئيس المجلس وهذا حفظا لمبدأ استقلال السلطات .

2- انقضاء الدعوى الجنائية :

| الدعوى الجنائية تنقضي أما بالتقادم – وفاة المتهم – سبق الفصل في الدعوى – صدور قانون بالعفو

3- الحصانات :

| هناك أشخاص يتمتعوا بحصاته معينة تمنع من رفع الدعاوى الجنائية عليهم وذلك كتلك التي يتمتع بها الدبلوماسيين فالمشرع عطل رفع الدعوى الجنائية عنهم والأساس القانوني لذلك – اتفاقية فينيا للعلاقات الدبلوماسية .

تتمة المحاضرات :  أكثر من 20 محاضرة أسئلة و أجوبة في إجراءات المسطرة الجنائية للمراجعة PDF

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock